منتديات سات 1000

هــام ... تم فتح باب التسجيل في منتديات سات 1000 احجز مقعدك من الان ليصلك كل ماهو جديد وحصري

لدينا أشتراكات Cccam _G-Share لأكبر واقوى الباقات العالمية والعربية بأسعار مناسبة

إليكم معلومات عن وحيد القرن - منتديات سات 1000
  • أهلاً وسهلاً بكم في منتديات سات 1000, إذا كانت هذه زيارتك الأولى تستطيع قراءة التعليمات وللتسجيل إضغط على التسجيل الآن وللتنبيه قبل أن تقوم بالتسجيل يجب أن يكون إيميل التسجيل صحيح لتفعيل عضويتك لدينا . وللعلم لن تستطيع تحميل المرفقات ولن تستطيع الإستفادة من كل الميزات إذا لم تقم بالتسجيل لدينا.

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إليكم معلومات عن وحيد القرن

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إليكم معلومات عن وحيد القرن

    [frame="13 80"]






    إليكم معلومات عن وحيد القرن



    وحيد القرن

    ينتمي وحيد القرن إلى طائفة الثّدييات، ورُتبة وتريات الأصابع، وهو حيوان ضخم، انتشرت أنواعه الخمسة سابقاً في آسيا وإفريقيا، إلا أنّ هذه الأنواع حاليّاً مُهدّدة بالانقراض. يتميّز وَحيد القرن بجلده السّميك، وأنفه الذي يعلوه قرن، أو قرنان، ولَه سيقان مَتينة وقصيرة، وأقدام واسعة مكونّة من ثلاثة أصابع، وهو حيوان عاشب ينشط ليلاً، وفي ساعات الصّباح الباكر، أمّا أثناء النّهار فيفضِّل الاستلقاء في الظّل، وهو يَتمتّع بحاستي شم وسمع جيدتين، إلا أنّ قدرته على الإبصار ضعيفة.[١]

    معلومات عامة عن وحيد القرن

    تُذكر في الآتي بعضُ المعلومات العامّة عن وحيد القرن:[٢]
    • تلجأ جميع أنواع وحيد القرن للتمرّغ في الطّين أو الغبار لتبريد جلدها وحمايته من حروق الشّمس ولدغات الحشرات؛ فقد يظنّ البعض أن جلد وحيد القرن السميك منيع، إلا أنّه يتميّز بالحساسية ويتعرض للندوب باستمرار؛ ويعود ذلك لوجود الأوعية الدّموية بالقرب من سطح الجلد.
    • يُمكِن لوحيد القرن تحريك كلّ أذنٍ بِمعزل عن الأخرى فيوجّه إحداها نحو الأمام، بينما تكون الأذن الثانية متّجهةً للخلف، كما يمكن أن يمد أذنيه في الاتجاه نفسه عند الحاجة للتركيز.
    • يستمدّ وحيد القرن اسمه بالإنجليزية "Rhinoceros" من كلمتين يونانيتين: الكلمة الأولى "Rhino" وتعني أنف، وكلمة "ceros" وتعني قرن.
    • يُعدّ قرن وحيد القرن الأسود هو الأطول من بين أنواع وحيد القرن؛ إذ يصل طوله إلى (1.3) متر، ويختلف قرن وحيد القرن عن قرون باقي الثّدييات بأنّه لا يحتوي على لُبٍّ عظمي من الدّاخل، ويكون ليّناً نوعاً ما من الخارج، وقابلاً للاهتراء، كما أنّه يَنمو مجدّداً عند تعرضّه للكسر.
    • تربط بين وحيد القرن وطيور الأوكسبيكر (بالإنجليزية: Oxpecker) علاقة مَنفعةٍ مُتبادلة؛ إذ تتغذى الطّيور على الطّفيليات التي تتواجد على جلده وأذنيه، وفي المقابل تُحذرّه بصراخها عنما تشعر باقتراب الحيوانات المفترسة.
    • يتراوح وزن صغير وحيد القرن عند ولادته ما بين (40 - 64) كيلوغراماً، ويتمكّن من الوقوف على قدميه بعد فترةٍ بسيطة من ولادته، ويبدأ بتناول الطّعام الصّلب بعد مرور (7-10) أيام، إلا أنّه يستمرّ بالرّضاعة إلى أن يصل عمره ما بين (12-18) شهراً، وتعتني الأم بصغارها لمدة أربعة أعوام ما لم تحمل من جديد.
    • تستمر فترة حمل إناث وحيد القرن ما بين (15-16) شهراً، يولد بعدها عجل واحد صغير، أو اثنان في حالات نادرة.


    أنواع وحيد القرن



    توجد خمسة أنواع من حيوان وحيد القرن، وهي:
    • وحيد القرن الأبيض (بالإنجليزية: white rhino): يُعرف وحيد القرن الأبيض علمياً باسم Ceratotherium simum، ويكون لون جلده رمادياً وليس أبيض كما يوحي اسمه، ويعيش في إفريقيا، وتحديداً في جنوب إفريقيا، وزمبابوي، وسوازيلند، وتنزانيا، وأوغندا، وبوتسوانا، وناميبيا، وكينيا، يتراوح وزنه ما بين (1800- 2700) كيلوغرام. متوسّط عمر وحيد القرن الأبيض في البريّة ما بين (35-45) عاماً، وقد يَصل في بعض الأحيان إلى خمسين عاماً، وازدادت أعداده في البرية حتى بلغت (20.170) فرداً، إلا أنّه لا يزال يتعرض للصّيد غير المشروع.[٣]
    • وحيد القرن الأسود (بالإنجليزية: Black rhino ): يُعرف وحيد القرن الأسود علمياً باسم Diceros bicornis، ويكون لون جلده رمادياً، ويعيش في إفريقيا، يتراوح وزنه ما بين (800- 1350) كيلوغراماً، ويعيش ما بين (30-40) عاماً، وهو حيوان انطوائي، وخجول، وأكثر عدوانيّةً من وحيد القرن الأبيض. انخفضت أعداد وحيد القرن الأسود من (65000) فرد في عام (1970) إلى أقل من (5000) فرد، وهو ينتشر حالياً في كلٍّ من ناميبيا، وجنوب أفريقيا، وكينيا، وتنزانيا، وزمبابوي.[٤]
    • وحيد القرن الهندي (بالإنجليزية: Greater One Horned Rhino): يُعرف وحيد القرن الهندي علميّاً باسم Rhinoceros unicornis. في بداية تسعينيات القرن الماضي لم تكن أعداد وحيد القرن الهندي تتجاوز المئتين، إلا أنّه بِفضل الجهود المبذولة لحماية وتكثير الأنواع المهددة بالانقراض يوجد حاليّاً (3333) فرداً في الأراضي العشبيّة الرّطبة في كل من الهند، ونيبال. يتراوح وزن وحيد القرن الهندي ما بين (1800- 2700) كيلوغرام، ويعيش في البرية ما بين 40-50 عاماً. [٥]
    • وحيد قرن سومطرة (بالإنجليزية: Sumatran rhino) يُعرف وحيد قرن سومطرة علمياً باسم Diceohinus sumatrensis، وهو أصغر أنواع وحيد القرن التي لا تزال على قيدِ الحياة، وهو مُهدّد بالانقراض بشدة؛ إذ لا يوجد منه إلا (100) فرد ينتشرون في كلٍّ من إندونيسياوماليزيا، وذلك بسبب الطلب المُتزايد على قرونه، وتدمير موائله الطبيعية، ووزنه يتراوح ما بين (600 -950) كيلوغراماً، ويعيش في البرية ما بين (30-45) عاماً.[٦]
    • وحيد قرن جاوة (بالإنجليزية: Javan Rhino): يُعرف وحيد قرن جاوة علميّاً باسم Rhinoceros sondaicus؛ وهو أكثر أنواع وحيد القرن عُرضةً لخطر الانقراض؛ إذ لا تزيد أعداده عن (50) فرداً تعيش حالياً في منتزه "أوجونغ كولون الوطني" في إندونيسيا. تتميّز إناث وحيد قرن جاوة بعدم وجود قرون على أنفها، بينما يمتلك الذكور قرناً واحداً، كما أنّه يتميز بوجود شفة عليا متطاولة تمكنّه من التقاط أوراق الأشجار وأغصانها، كما يمكنه أن يرعى العشب أيضاً، ووزنه يتراوح ما بين (900 - 2300) كيلوغرام، ويعيش بين (30-45) عاماً.[٧]


    الحياة الاجتماعيّة لوحيد القرن

    تعيش حيوانات وحيد القرن ضمن مَناطق إقليميّة صغيرة، ويُسيطر على تلك المَناطق ذَكرٌ مُهيمن واحد، وذكر أو اثنان تابِعان له، وطبيعة الحياة الاجتماعية لوحيد القرن هي كالآتي:
    • يتميّز مُجتمع حيوانات وحيد القرن باحترام الحدود، وعدم التعدّي على مَناطق الذّكور الأخرى إلا في حالات الجفاف؛ إذ تحدُث بعض التجاوزات من أجل الحصول على الماء، يقوم الذّكر المُهيمن بتحديد منطقته بالبول، وأكوام الروث، ويدافع عنها بضراوة - حتى الموت- عند حدوث اعتداء.
    • تستخدم ذكور الأنواع الآسيوية من وحيد القرن أنيابها للقتال، بينما يفتقر النوعان الإفريقيان الأبيض والأسود لوجود الأنياب؛ لذا يستخدمان قرونهما للقتال.
    • تَختلف إناث وحيد القرن عن الذّكور بأنها أكثر تسامُحاً فيما يتعلّق بمناطقها الخاصة، ويُمكنها التجوّل بحُريّة في مناطق غيرها من الإناث، كما أنّ مناطقها الإقليميّة أكبر بكثير من مَناطق الذكور؛ إذ يُمكن لمَنطقةٍ واحدة من مناطق الإناث أن تضمّ عدة مناطق خاصة بالذّكور.
    • تتواصل حيوانات وحيد القرن فيما بينها باستخدام مجموعةٍ من الأصوات المُختلفة للتعبير عن الغضب، أو الخوف، أو لنداء الأفراد الأخرى.
    • من الحيوانات التي تُشكّل خطراً على صغار وحيد القرن: التّماسيح، والضباع، والقطط الكبيرة مثل الأسود، بالإضافة إلى ذكور وحيد القرن الأخرى.



    [/frame]

  • #2
    رد: إليكم معلومات عن وحيد القرن

    الف شكر وبارك الله فيك يالغالي








    تعليق


    • #3
      رد: إليكم معلومات عن وحيد القرن


      سلمت لنا وسلم إبداعك
      وجزآك الله خيرا على ما تقدمه
      تقبل ودي واحترامي


      تعليق


      • #4
        رد: إليكم معلومات عن وحيد القرن


        تعليق

        يعمل...
        X